فـــــــرق البـحـــــــث – مخبر الثقافة الوطنية في الأدب الجزائري الحديث والمعاصر

الفرقة الأولى : الثقافة الوطنية في النصوص السردية الجزائرية الحديثة والمعاصرة
رئيس فرقة البحث : الدكتور عبدالله بن صفية
البريد الالكتروني : Elsard.w.2020@gmail.com
الاسم المختصر للمخبر : ث. و. أ. ج. ح. م

الأهداف العامة :

يعدّ النص السردي الجزائري الحديث والمعاصر نصّا ثقافيا مغريا؛إذ يستظهر في بنائه الفني إلى جانب جمالياته محيطه الثقافي وأطره الفكرية المؤسسة له، فمن خلاله يستطيع القارئ استيعاب زخم الحياة خلال فترة زمنية محددة بقضاياها المطروحة وإشكالياتها العالقة، وقد غدا بهذا أرضا خصبة لاستيضاح المفكر فيه ووسيلة لمجموعة كبيرة من الخطابات التي يدغِمها المبدع مع بعضها بما يتوافق ورؤيته للحياة.

        وبالنظر إلى هذه الأهمية التي اكتسبها من خلال حمولته الثقافية بشكل عام، والثقافية الوطنية بشكل خاص، حق له أن يأخذ نصيبه من الدراسة تحت عنوان هذه الفرقة البحثية المتخذة منه ميدانا للاشتغال والتطبيق، والتي ستسعى إلى الكشف عن تمظهرات الثقافة الوطنية فيه والبحث في وظيفيته المحلية والعالمية، كما ستسعى إلى تأطير سبل قراءته وفق المناهج النقدية المناسبة، وتأسيسا على ذلك تصنيف النتاجات من منظور ثقافي ضمن خزانة سردية جزائرية وطنية.

الأسس العلمية :

  • البحث في الخزانة السردية الجزائرية الحديثة والمعاصرة عن النصوص ذات القيمة الثقافية الوطنية والتعريف بالمغمور منها.
  •  الوقوف على النصوص السردية الجزائرية المتأخرة وكشف مكامن الوطني فيها.
  • التعمق في الدرس التطبيقي ومحاولة قراءة النص الجزائري باعتباره دالا ثقافيا واحدا يتضمن تنويعات دلالية مختلفة وذلك لتفعيل المقاربات والوصول إلى نتائج كلية.
  • بناء جسور معرفية وظيفية رابطة بين النص السردي الجزائري الحديث والمعاصر مع النص الجزائري القديم ومع النص العربي بشكل عام.
  • تفعيل ما يقدّمهالمنهج السردي من آليات لاستنطاق النصوص والكشف عن دلالاتها العميقة.

 وسيتم تحقيق هذه الأهداف وغيرها من خلال ما سيقدمه أعضاء الفرقة من كتابات وما سينجزونه من تظاهرات علمية حول الإشكاليات المطروحة المتعلقة بـ (الرواية/ المسرح/ القصة/ القصة القصيرة/ القصة القصيرة جدا …….).

الكلمات المفتاحية : السرد،الجزائر، الثقافة، الوطن.

أعضاء فرقة البحث :

الرقمالاسم واللقبالرتبةالتخصصالهيئة المستخدمة
1عبدالله بن صفيةأستاذ محاضر (أ)سردياتجامعة برج بوعريريج
2سامية حامديأستاذ محاضر (ب)أدب حديثجامعة برج بوعريريج
3عبد الكريم هجرسأستاذ محاضر (ب)أدب عربيجامعة برج بوعريريج
4مهانه نايت عليأستاذ مساعد (أ)نظرية الأدبجامعة برج بوعريريج
5حميدة بختيطالبة دكتوراهدراسات لغويةجامعة برج بوعريريج
6حافظسايحطالب دكتوراهدراسات لغويةجامعة برج بوعريريج
الفرقة الثانية : الثقافة الوطنية في النصوص الشعرية الجزائرية الحديثة والمعاصرة
رئيس فرقة البحث : الدكتور عبد السميع موفق
البريد الالكتروني : Elchier.w.2020@gmail.com
الإسم المختصر للفرقة :
ث. و. ن. ش.ج. ح. م

الأهداف العامة :

إن الحديث عن تجليات الثقافة الوطنية في الشعر الجزائري، يستدعي رفع الستار عن الشخصية الجزائرية بمكوناتها الروحية والمادية في إطار الوعي الجمعي الجزائري، الذي تمتزج فيه تراكمات معرفية وثقافية منقطعة النظير، منها ما هو تاريخي ومنها ما هو ثقافي ومنها ما هو وطني وقومي، ناهيك عن المكتسبات الوافدة للجزائر.

وعليه يمكن استنطاق الخطاب الشعري من عدة جهات، وفحصه من مختلف الزوايا، دون أن ينضب معينه الزاخر بالقيم والمعارف والأفكار وغيرها. والتقرب من الخطاب الشعري الجزائري يعني الإنصات لنهنهات الشخصية الجزائرية المبدعة، وهي تتقلب بين صروف الدهر ومتغيرات الحياة، تحلم تارة وتفكر وتبدع تارة أخرى، وتقدم الرؤى ووجهات النظر طورا آخر. وكل ذلك في إطار وعي الذات المبدعة بما يحيط بها وما تعيشه وكل ما يختلج في بحر هذا الوجود المتلاطم الأمواج. فلا ضير أن يعيد الباحث الجزائري النظر في قراءة الزخم الشعري الجزائري قديمه وحديثه، من أجل استكناه كنوزه الزاخرة ومعرفة عصوره الغابرة، وربط تلك المقومات الإبداعية بالراهن، ليستشرف المستقبل، بكل الآليات والمناهج الحديثة المعاصرة والتي من شأنها أن تضع الهناء مواطن النقب، فتشفي غليل الباحثين، وتسهم في إعادة بعث روح القيم الجزائرية من شهامة ووطنية وأنفة وإباء.

الأسس العلمية

  • يسعى هذا العمل للبحث في الخطاب الشعري الجزائري مشهوره ومغموره من أجل فهمه وتبسيطه للقارئ.
  • إعادة نشر القيم النافعة للمجتمع التي اندثرت، والتأكيد على التي مازالت منتشرة في المجتمع الجزائري.
  • ربط الماضي بالحاضر في بوتقة الإبداع الفني الشعري الجزائري.
  • تحريك عجلة البحث والدراسة في ميدان الخطاب الشعري، وأخذ المفيد منه.
  • تنمية عزيمة البحث في الباحثين الجزائريين، وبعث الروح في الإنتاج الشعري الجزائري.
  • فتح آفاق القراءة والتنقيب في ذوات الأجيال المعاصرة، وربطها بالسلف.

الكلمات المفتاحية : الخطاب الشعري الجزائري، مناهج البحث فيه، القيم المتوخاة منه، تكوين الشخصية الجزائرية الثقافي والمعرفي ـ  الحفاظ على الهوية الوطنية.

أعضاء فرقة البحث :

الاسم واللقبالرتبةالتخصصالهيئة المستخدمة
عبد السميع موفقأستاذ محاضر (أ)دراسات لغوية وأدبيةجامعة برج بوعريريج
حنيفة بداشأستاذ مساعد(أ)دراسات لغويةجامعة برج بوعريريج
حفيظة بن مزغنة أستاذ مساعد(أ)نقد أدبيجامعة برج بوعريريج
كمال عسلونيطالب دكتوراهدراسات لغويةجامعة برج بوعريريج
محسن عبادةطالبة دكتوراهدراسات لغويةجامعة برج بوعريريج
حليم بن قليلطالب دكتوراهدراسات لغويةجامعة برج بوعريريج
الفرقة الثالثة  : التراث الوطني في الأدب الجزائري الحديث والمعاصر
رئيسة فرقة البحث : الدكتورة سماح بن خروف
البريد الالكتروني : Eltorath.w.2020@gmail.com
الإسم المختصر للفرقة :
ت. و. أ. ج. ح. م

الأهداف العامة 

     لقد تعدّى التراث الوطني مسألة ربطه المحتّم بالماضي العريق، أو اعتباره مجرّد تراكمات غنية بالحمولات المعرفية إلى جعله مبحثا مهما في الفكر والأدب بالإضافة إلى ملامسته لقضايا حديثة ومستقبلية، فهو مصدر غني يتكئ على الذاكرة والتاريخ والثقافة الشعبية، لذلك لا بدّ من نجاعة وخبرة فنّية لدى المبدع الجزائري حتى يستضيف هذه المادة التراثية الوطنية داخل نتاجاته، ولا تغدو مجرد حشو أو نصّا دخيلا فيه، فيسعى الناصّ الجزائري إلى تأكيد استيعابه التام للتراث الوطني بشقّيه المادي والمعنوي، والقدرة على تحوير أشكاله وأنماطه وفق مقتضيات الراهن الذي يعيش فيه، وتكيفيه مع آليات الكتابات الحديثة وما تم استحداثه من طرائق وتقنيات جديدة كذلك. وبما أن هذه الآثار الكتابية الموروثة هي المنطلق الأول في التأسيس لهوية الشعوب من خلال الأعراف والعادات والنتاجات العلمية والفكرية فإن النص الجزائري الحديث والمعاصر سيتعاطى معها –الآثار- ليتطوّر بذلك الوعي العام بفضل التعامل المباشر مع التراث الوطني، واستدعاء قيمه وطاقاته  واستثمارها فكريا وجماليا في البنى النصية الجديدة. وعلى الرغم من اختلاف موقف الكتاب والباحثين من التراث الوطني إلا أنّ الغرف والأخذ منه مطلوب مع اختلاف في كيفيات التوظيف وغاياته المتباينة خدمة للأدب الجزائري وإحياء لهذا التراث الوطني المرتبط بفترات زمنية سحيقة جدا. 

الأسس العلمية :

  • البحث في طرائق استدعاء التراث الوطني  من قبل الكتّاب الجزائريين.
  • الوقوف على المنابر التعليمية في النصوص الأدبية الجزائرية التي تتعاطى مع التراث الوطني.
  • التعمق في دراسة أشكال التراث الوطني وكيفية توظيفها في النص الجزائري الحديث والمعاصر.
  • استظهار جماليات حضور التراث الوطني داخل الأدب الجزائري الحديث.

الكلمات المفتاحية : التراث، التراث الوطني، الأدب الجزائري، التاريخ، الدين، الثقافة الشعبية، الوعي، الجمالية.

أعضاء فرقة البحث :

الرقمالاسم و اللقبالرتبةالتخصصالهيئة المستخدمة
1سماح بن خروفأستاذ محاضر (أ)أدب جزائري حديثجامعة برج بوعريريج
2خليصة بلفضيلأستاذ محاضر (ب)أدب عربي قديمجامعة برج بوعريريج
3منير بوزيدي/لغة وأدب عربي/
4رضا بن صفيةطالب دكتوراه النقد الأدبيجامعة المسيلة
5لويزة حوفافطالبة دكتوراهالأدب واللغوياتجامعة المسيلة
الفرقة الرابعة  : الثقافة الوطنية في الأدب الشعبي الجزائري
رئيسة فرقة البحث : الدكتورة حفيظة بن قانة
البريد الالكتروني : Adab.chaabi2020@gmail.com
الإسم المختصر للفرقة :
ث. و.أ. ش. ج

الأهداف العامة

إن البحث عن المنابع اللسانية اللهجية -لا سيما أن اختلافها نتج عن مرجعيات علمية مختلفة ومنابع ثقافية متوارثة عبر الأجيال-، أدى إلى توازي الرؤى بين اللاحق والسابق من ناحية التنقيب عن الجذور والبحث في الحضارات وبعث منارة التراث الشعبي، وهنا تأتي مكانة الباحث ووظيفته حتى يظهر الدُرر الشعبية في بؤر الحياة اليومية أولا ثم توليفها على مستوى السلالم التعليمية بمختلف أطيافها ليظهر الخصوصية المعرفية والاجتماعية والعقائدية ليربطها بالوحدة التراثية الجزائرية، وهذا لا يمنع من الدراسة المحلية للمادة الشعبية التي باتت عرضة للاندثار في ظل الموجة التطورية الحداثية، وإن كانت هذه الأخيرة مربط الفرس لتنمية المعالم التراثية عبر المنصات الالكترونية التي أضحت وسائل تثقيفية للأمم والبلدان ومركز ثراء للفكر، مما يساهم في مقاربة تمكن من اقتراح بعض الحلول لمجابهة أخطار الضياع للموروث الشعبي بشقيه المادي والمعنوي، وهذا ما جعل الباحث والمتعلم معا في مصاف الحرص على الاستعمال التراثي وتوجيه طرق جمعه وتدريسه للناشئة مع اكتشاف الأساليب المستخدمة كآليات للتواصل بين المستويات التعليمية مما يعمل على إكساب الفرد مهارات شتى كالمحادثة والتعبير والكتابة، وهذا المخزون حتى لا يضيع من بين أيدينا لا بد من الحفاظ عليه بجمعه وتدوينه وأيضا تحليل محتوياته التعليمية سواء كانت نصوصا أو مواد مستخدمة في الاستعمالات اليومية.

الأسس العلمية :

  • البحث والتنقيب في طرائق تعليم الأدب الشعبي( المادي والمعنوي).
  • الوقوف على الثقافة الوطنية في النصوص الشعبية الجزائرية.
  • التعمق في دراسة الأدب الشعبي لاستخراج كنه مواده المغمورة.
  • بناء جسور معرفية رابطة بين الدروس التعليمية الشعبية.

الكلمات المفتاحية : النص الشعبي، اللهجات، الموروث الشعبي الجزائري، التداول والانتشار

أعضاء فرقة البحث :

الرقمالاسم و اللقبالرتبةالتخصصالهيئة المستخدمة
1حفيظةبن قانةأستاذ محاضر (أ)أدب جزائريجامعة برج بوعريريج
2سليمة عيفاويأستاذ محاضر (ب)أدب شعبي جزائريجامعة برج بوعريريج
3فوزية عزوزأستاذ محاضر (ب)أدب شعبيجامعة برج بوعريريج
4فاطمة الزهراء بوديسة/أدب عربي/
5ريمة روابح/ترجمةجامعة برج بوعريريج
6نورة بن تهاميطالبة دكتوراهأدب ومناهج نقديةجامعة البويرة
الفرقة الخامسة : الهوية الوطنية في الأدب الجزائري الحديث والمعاصر
رئيس فرق البحث : الدكتور بوبكر الصديق صابري
البريد الالكتروني : Elhowiya.w.2020@gmail.com
الإسم المختصر للفرقة : هـ. و.أ. ج. ح . م

الأهداف العامة

ضرورة البحث والتنقيب في الرواسب الثقافية وتحيين المناسب منها، وكذا العمل على تفعيل الوقائع الحياتية الجزائرية بكل خصوصياتها هو إجراء فاعل في ربط المتلقي بتاريخه ووطنه، دون إهمال لبعض الإنتاجات العالمية من أهمية لأن الهدف من ذلك تكوين متعلم جزائري مؤمن بوطنيته معتز بانتمائه حريص على ثقافته وهويته، محصن مما قد يلاقيه من ثقافات أجنبية، فهي الكفيلة بجلبه إلى الاهتمام بمحتوى الفعل التعليمي بكل مزاياه فالأسانيد المساعدة في العملية التعليمية وإن كانت وسيلة في إكساب اللغة لكن في أعماقها لا تنقل المعارف اللغوية فحسب بل تأخذ معها إلى كل درس تبرمج فيه جملة من القناعات وتترك جملة من الرواسب المعرفية والثقافية، الأحرى أن تكون جزائرية متأصلة وعالمية نافعة، وهي مجتمعة لا تزيد المتعلم إلا قوة بفكر حصيف ولسان نظيف، ولذلك فالبحث في هذا المجال يملي نفسه لأن النقطة المركزية في العملية التعليمية هو المتعلم أولا، في سلوكه وطريقة تفكيره ولذلك فالباحث في هذا الموضوع يعكف على ما يناسب المتعلم كإنسان يفكر ويحلل ويستنتج وفي الأخير يتهيكل ليكون صاحب قرارات يرسم لنفسه مواقف من قناعات، على أمل أن تكون وطنية مرتبطة بأرضه محلقة في سماء عالمه الذي يعيش فيه.

الأسس العلمية :

  • يعكف أعضاء الفرقة على وصف واقع تشكلات أركان الهوية في النص الأدبي الجزائري الحديث والمعاصر.
  • ربط النص بسياقات إنتاجه والمرجعيات الثقافية لمجتمع الكتابة.
  • التنقيب عن الثوابت الهووية في المدونة الأدبية الجزائرية.
  • الاشتغال الثقافي على النتاجات الجزائرية ما بعد الاستعمارية.
  • توصيف أمداء حضور مكونات الهوية في النص الأدبي الجزائري.

الكلمات المفتاحية : الهوية، الثقافة، الوطن، التراث، الأدب، الجزائر.

أعضاء فرقة البحث :

الرقمالاسم و اللقبالرتبةالتخصصالهيئة المستخدمة
1بوبكر الصديق صابريأستاذ محاضر (أ)لسانياتجامعة برج بوعريريج
2خيرالدين معوشأستاذ مساعد(أ)اللغة والأدب العربيجامعة برج بوعريريج
3بلقاسم منصوريأستاذ مساعد(أ)علوم اللغةجامعة برج بوعريريج
4صالح دريسيأستاذ مساعد(أ)تحليل الخطابجامعة برج بوعريريج
5بسعودي جمالطالب دكتوراهلسانيات تطبيقيةجامعة برج بوعريريج
6مديحة بشير الشريفطالبة دكتوراهالأدب والمناهج النقديةجامعة البويرة