الفرقة الأولى : | الثقافة الوطنية في النصوص السردية الجزائرية الحديثة والمعاصرة |
رئيس فرقة البحث : | الدكتور عبدالله بن صفية |
البريد الالكتروني : | Elsard.w.2020@gmail.com |
الاسم المختصر للمخبر : | ث. و. أ. ج. ح. م |
الأهداف العامة :
يعدّ النص السردي الجزائري الحديث والمعاصر نصّا ثقافيا مغريا؛إذ يستظهر في بنائه الفني إلى جانب جمالياته محيطه الثقافي وأطره الفكرية المؤسسة له، فمن خلاله يستطيع القارئ استيعاب زخم الحياة خلال فترة زمنية محددة بقضاياها المطروحة وإشكالياتها العالقة، وقد غدا بهذا أرضا خصبة لاستيضاح المفكر فيه ووسيلة لمجموعة كبيرة من الخطابات التي يدغِمها المبدع مع بعضها بما يتوافق ورؤيته للحياة.
وبالنظر إلى هذه الأهمية التي اكتسبها من خلال حمولته الثقافية بشكل عام، والثقافية الوطنية بشكل خاص، حق له أن يأخذ نصيبه من الدراسة تحت عنوان هذه الفرقة البحثية المتخذة منه ميدانا للاشتغال والتطبيق، والتي ستسعى إلى الكشف عن تمظهرات الثقافة الوطنية فيه والبحث في وظيفيته المحلية والعالمية، كما ستسعى إلى تأطير سبل قراءته وفق المناهج النقدية المناسبة، وتأسيسا على ذلك تصنيف النتاجات من منظور ثقافي ضمن خزانة سردية جزائرية وطنية.
الأسس العلمية :
- البحث في الخزانة السردية الجزائرية الحديثة والمعاصرة عن النصوص ذات القيمة الثقافية الوطنية والتعريف بالمغمور منها.
- الوقوف على النصوص السردية الجزائرية المتأخرة وكشف مكامن الوطني فيها.
- التعمق في الدرس التطبيقي ومحاولة قراءة النص الجزائري باعتباره دالا ثقافيا واحدا يتضمن تنويعات دلالية مختلفة وذلك لتفعيل المقاربات والوصول إلى نتائج كلية.
- بناء جسور معرفية وظيفية رابطة بين النص السردي الجزائري الحديث والمعاصر مع النص الجزائري القديم ومع النص العربي بشكل عام.
- تفعيل ما يقدّمهالمنهج السردي من آليات لاستنطاق النصوص والكشف عن دلالاتها العميقة.
وسيتم تحقيق هذه الأهداف وغيرها من خلال ما سيقدمه أعضاء الفرقة من كتابات وما سينجزونه من تظاهرات علمية حول الإشكاليات المطروحة المتعلقة بـ (الرواية/ المسرح/ القصة/ القصة القصيرة/ القصة القصيرة جدا …….).
الكلمات المفتاحية : السرد،الجزائر، الثقافة، الوطن.
أعضاء فرقة البحث :
الرقم | الاسم واللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
---|---|---|---|---|
1 | عبدالله بن صفية | أستاذ محاضر (أ) | سرديات | جامعة برج بوعريريج |
2 | سامية حامدي | أستاذ محاضر (ب) | أدب حديث | جامعة برج بوعريريج |
3 | عبد الكريم هجرس | أستاذ محاضر (ب) | أدب عربي | جامعة برج بوعريريج |
4 | مهانه نايت علي | أستاذ مساعد (أ) | نظرية الأدب | جامعة برج بوعريريج |
5 | حميدة بختي | طالبة دكتوراه | دراسات لغوية | جامعة برج بوعريريج |
6 | حافظسايح | طالب دكتوراه | دراسات لغوية | جامعة برج بوعريريج |
الفرقة الثانية : | الثقافة الوطنية في النصوص الشعرية الجزائرية الحديثة والمعاصرة |
رئيس فرقة البحث : | الدكتور عبد السميع موفق |
البريد الالكتروني : | Elchier.w.2020@gmail.com |
الإسم المختصر للفرقة : |
ث. و. ن. ش.ج. ح. م |
الأهداف العامة :
إن الحديث عن تجليات الثقافة الوطنية في الشعر الجزائري، يستدعي رفع الستار عن الشخصية الجزائرية بمكوناتها الروحية والمادية في إطار الوعي الجمعي الجزائري، الذي تمتزج فيه تراكمات معرفية وثقافية منقطعة النظير، منها ما هو تاريخي ومنها ما هو ثقافي ومنها ما هو وطني وقومي، ناهيك عن المكتسبات الوافدة للجزائر.
وعليه يمكن استنطاق الخطاب الشعري من عدة جهات، وفحصه من مختلف الزوايا، دون أن ينضب معينه الزاخر بالقيم والمعارف والأفكار وغيرها. والتقرب من الخطاب الشعري الجزائري يعني الإنصات لنهنهات الشخصية الجزائرية المبدعة، وهي تتقلب بين صروف الدهر ومتغيرات الحياة، تحلم تارة وتفكر وتبدع تارة أخرى، وتقدم الرؤى ووجهات النظر طورا آخر. وكل ذلك في إطار وعي الذات المبدعة بما يحيط بها وما تعيشه وكل ما يختلج في بحر هذا الوجود المتلاطم الأمواج. فلا ضير أن يعيد الباحث الجزائري النظر في قراءة الزخم الشعري الجزائري قديمه وحديثه، من أجل استكناه كنوزه الزاخرة ومعرفة عصوره الغابرة، وربط تلك المقومات الإبداعية بالراهن، ليستشرف المستقبل، بكل الآليات والمناهج الحديثة المعاصرة والتي من شأنها أن تضع الهناء مواطن النقب، فتشفي غليل الباحثين، وتسهم في إعادة بعث روح القيم الجزائرية من شهامة ووطنية وأنفة وإباء.
الأسس العلمية
- يسعى هذا العمل للبحث في الخطاب الشعري الجزائري مشهوره ومغموره من أجل فهمه وتبسيطه للقارئ.
- إعادة نشر القيم النافعة للمجتمع التي اندثرت، والتأكيد على التي مازالت منتشرة في المجتمع الجزائري.
- ربط الماضي بالحاضر في بوتقة الإبداع الفني الشعري الجزائري.
- تحريك عجلة البحث والدراسة في ميدان الخطاب الشعري، وأخذ المفيد منه.
- تنمية عزيمة البحث في الباحثين الجزائريين، وبعث الروح في الإنتاج الشعري الجزائري.
- فتح آفاق القراءة والتنقيب في ذوات الأجيال المعاصرة، وربطها بالسلف.
الكلمات المفتاحية : الخطاب الشعري الجزائري، مناهج البحث فيه، القيم المتوخاة منه، تكوين الشخصية الجزائرية الثقافي والمعرفي ـ الحفاظ على الهوية الوطنية.
أعضاء فرقة البحث :
الاسم واللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
---|---|---|---|
عبد السميع موفق | أستاذ محاضر (أ) | دراسات لغوية وأدبية | جامعة برج بوعريريج |
حنيفة بداش | أستاذ مساعد(أ) | دراسات لغوية | جامعة برج بوعريريج |
حفيظة بن مزغنة | أستاذ مساعد(أ) | نقد أدبي | جامعة برج بوعريريج |
كمال عسلوني | طالب دكتوراه | دراسات لغوية | جامعة برج بوعريريج |
محسن عبادة | طالبة دكتوراه | دراسات لغوية | جامعة برج بوعريريج |
حليم بن قليل | طالب دكتوراه | دراسات لغوية | جامعة برج بوعريريج |
الفرقة الثالثة : | التراث الوطني في الأدب الجزائري الحديث والمعاصر |
رئيسة فرقة البحث : | الدكتورة سماح بن خروف |
البريد الالكتروني : | Eltorath.w.2020@gmail.com |
الإسم المختصر للفرقة : |
ت. و. أ. ج. ح. م |
الأهداف العامة
لقد تعدّى التراث الوطني مسألة ربطه المحتّم بالماضي العريق، أو اعتباره مجرّد تراكمات غنية بالحمولات المعرفية إلى جعله مبحثا مهما في الفكر والأدب بالإضافة إلى ملامسته لقضايا حديثة ومستقبلية، فهو مصدر غني يتكئ على الذاكرة والتاريخ والثقافة الشعبية، لذلك لا بدّ من نجاعة وخبرة فنّية لدى المبدع الجزائري حتى يستضيف هذه المادة التراثية الوطنية داخل نتاجاته، ولا تغدو مجرد حشو أو نصّا دخيلا فيه، فيسعى الناصّ الجزائري إلى تأكيد استيعابه التام للتراث الوطني بشقّيه المادي والمعنوي، والقدرة على تحوير أشكاله وأنماطه وفق مقتضيات الراهن الذي يعيش فيه، وتكيفيه مع آليات الكتابات الحديثة وما تم استحداثه من طرائق وتقنيات جديدة كذلك. وبما أن هذه الآثار الكتابية الموروثة هي المنطلق الأول في التأسيس لهوية الشعوب من خلال الأعراف والعادات والنتاجات العلمية والفكرية فإن النص الجزائري الحديث والمعاصر سيتعاطى معها –الآثار- ليتطوّر بذلك الوعي العام بفضل التعامل المباشر مع التراث الوطني، واستدعاء قيمه وطاقاته واستثمارها فكريا وجماليا في البنى النصية الجديدة. وعلى الرغم من اختلاف موقف الكتاب والباحثين من التراث الوطني إلا أنّ الغرف والأخذ منه مطلوب مع اختلاف في كيفيات التوظيف وغاياته المتباينة خدمة للأدب الجزائري وإحياء لهذا التراث الوطني المرتبط بفترات زمنية سحيقة جدا.
الأسس العلمية :
- البحث في طرائق استدعاء التراث الوطني من قبل الكتّاب الجزائريين.
- الوقوف على المنابر التعليمية في النصوص الأدبية الجزائرية التي تتعاطى مع التراث الوطني.
- التعمق في دراسة أشكال التراث الوطني وكيفية توظيفها في النص الجزائري الحديث والمعاصر.
- استظهار جماليات حضور التراث الوطني داخل الأدب الجزائري الحديث.
الكلمات المفتاحية : التراث، التراث الوطني، الأدب الجزائري، التاريخ، الدين، الثقافة الشعبية، الوعي، الجمالية.
أعضاء فرقة البحث :
الرقم | الاسم و اللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
---|---|---|---|---|
1 | سماح بن خروف | أستاذ محاضر (أ) | أدب جزائري حديث | جامعة برج بوعريريج |
2 | خليصة بلفضيل | أستاذ محاضر (ب) | أدب عربي قديم | جامعة برج بوعريريج |
3 | منير بوزيدي | / | لغة وأدب عربي | / |
4 | رضا بن صفية | طالب دكتوراه | النقد الأدبي | جامعة المسيلة |
5 | لويزة حوفاف | طالبة دكتوراه | الأدب واللغويات | جامعة المسيلة |
الفرقة الرابعة : | الثقافة الوطنية في الأدب الشعبي الجزائري |
رئيسة فرقة البحث : | الدكتورة حفيظة بن قانة |
البريد الالكتروني : | Adab.chaabi2020@gmail.com |
الإسم المختصر للفرقة : |
ث. و.أ. ش. ج |
الأهداف العامة
إن البحث عن المنابع اللسانية اللهجية -لا سيما أن اختلافها نتج عن مرجعيات علمية مختلفة ومنابع ثقافية متوارثة عبر الأجيال-، أدى إلى توازي الرؤى بين اللاحق والسابق من ناحية التنقيب عن الجذور والبحث في الحضارات وبعث منارة التراث الشعبي، وهنا تأتي مكانة الباحث ووظيفته حتى يظهر الدُرر الشعبية في بؤر الحياة اليومية أولا ثم توليفها على مستوى السلالم التعليمية بمختلف أطيافها ليظهر الخصوصية المعرفية والاجتماعية والعقائدية ليربطها بالوحدة التراثية الجزائرية، وهذا لا يمنع من الدراسة المحلية للمادة الشعبية التي باتت عرضة للاندثار في ظل الموجة التطورية الحداثية، وإن كانت هذه الأخيرة مربط الفرس لتنمية المعالم التراثية عبر المنصات الالكترونية التي أضحت وسائل تثقيفية للأمم والبلدان ومركز ثراء للفكر، مما يساهم في مقاربة تمكن من اقتراح بعض الحلول لمجابهة أخطار الضياع للموروث الشعبي بشقيه المادي والمعنوي، وهذا ما جعل الباحث والمتعلم معا في مصاف الحرص على الاستعمال التراثي وتوجيه طرق جمعه وتدريسه للناشئة مع اكتشاف الأساليب المستخدمة كآليات للتواصل بين المستويات التعليمية مما يعمل على إكساب الفرد مهارات شتى كالمحادثة والتعبير والكتابة، وهذا المخزون حتى لا يضيع من بين أيدينا لا بد من الحفاظ عليه بجمعه وتدوينه وأيضا تحليل محتوياته التعليمية سواء كانت نصوصا أو مواد مستخدمة في الاستعمالات اليومية.
الأسس العلمية :
- البحث والتنقيب في طرائق تعليم الأدب الشعبي( المادي والمعنوي).
- الوقوف على الثقافة الوطنية في النصوص الشعبية الجزائرية.
- التعمق في دراسة الأدب الشعبي لاستخراج كنه مواده المغمورة.
- بناء جسور معرفية رابطة بين الدروس التعليمية الشعبية.
الكلمات المفتاحية : النص الشعبي، اللهجات، الموروث الشعبي الجزائري، التداول والانتشار
أعضاء فرقة البحث :
الرقم | الاسم و اللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
---|---|---|---|---|
1 | حفيظةبن قانة | أستاذ محاضر (أ) | أدب جزائري | جامعة برج بوعريريج |
2 | سليمة عيفاوي | أستاذ محاضر (ب) | أدب شعبي جزائري | جامعة برج بوعريريج |
3 | فوزية عزوز | أستاذ محاضر (ب) | أدب شعبي | جامعة برج بوعريريج |
4 | فاطمة الزهراء بوديسة | / | أدب عربي | / |
5 | ريمة روابح | / | ترجمة | جامعة برج بوعريريج |
6 | نورة بن تهامي | طالبة دكتوراه | أدب ومناهج نقدية | جامعة البويرة |
الفرقة الخامسة : | الهوية الوطنية في الأدب الجزائري الحديث والمعاصر |
رئيس فرق البحث : | الدكتور بوبكر الصديق صابري |
البريد الالكتروني : | Elhowiya.w.2020@gmail.com |
الإسم المختصر للفرقة : | هـ. و.أ. ج. ح . م |
الأهداف العامة
ضرورة البحث والتنقيب في الرواسب الثقافية وتحيين المناسب منها، وكذا العمل على تفعيل الوقائع الحياتية الجزائرية بكل خصوصياتها هو إجراء فاعل في ربط المتلقي بتاريخه ووطنه، دون إهمال لبعض الإنتاجات العالمية من أهمية لأن الهدف من ذلك تكوين متعلم جزائري مؤمن بوطنيته معتز بانتمائه حريص على ثقافته وهويته، محصن مما قد يلاقيه من ثقافات أجنبية، فهي الكفيلة بجلبه إلى الاهتمام بمحتوى الفعل التعليمي بكل مزاياه فالأسانيد المساعدة في العملية التعليمية وإن كانت وسيلة في إكساب اللغة لكن في أعماقها لا تنقل المعارف اللغوية فحسب بل تأخذ معها إلى كل درس تبرمج فيه جملة من القناعات وتترك جملة من الرواسب المعرفية والثقافية، الأحرى أن تكون جزائرية متأصلة وعالمية نافعة، وهي مجتمعة لا تزيد المتعلم إلا قوة بفكر حصيف ولسان نظيف، ولذلك فالبحث في هذا المجال يملي نفسه لأن النقطة المركزية في العملية التعليمية هو المتعلم أولا، في سلوكه وطريقة تفكيره ولذلك فالباحث في هذا الموضوع يعكف على ما يناسب المتعلم كإنسان يفكر ويحلل ويستنتج وفي الأخير يتهيكل ليكون صاحب قرارات يرسم لنفسه مواقف من قناعات، على أمل أن تكون وطنية مرتبطة بأرضه محلقة في سماء عالمه الذي يعيش فيه.
الأسس العلمية :
- يعكف أعضاء الفرقة على وصف واقع تشكلات أركان الهوية في النص الأدبي الجزائري الحديث والمعاصر.
- ربط النص بسياقات إنتاجه والمرجعيات الثقافية لمجتمع الكتابة.
- التنقيب عن الثوابت الهووية في المدونة الأدبية الجزائرية.
- الاشتغال الثقافي على النتاجات الجزائرية ما بعد الاستعمارية.
- توصيف أمداء حضور مكونات الهوية في النص الأدبي الجزائري.
الكلمات المفتاحية : الهوية، الثقافة، الوطن، التراث، الأدب، الجزائر.
أعضاء فرقة البحث :
الرقم | الاسم و اللقب | الرتبة | التخصص | الهيئة المستخدمة |
---|---|---|---|---|
1 | بوبكر الصديق صابري | أستاذ محاضر (أ) | لسانيات | جامعة برج بوعريريج |
2 | خيرالدين معوش | أستاذ مساعد(أ) | اللغة والأدب العربي | جامعة برج بوعريريج |
3 | بلقاسم منصوري | أستاذ مساعد(أ) | علوم اللغة | جامعة برج بوعريريج |
4 | صالح دريسي | أستاذ مساعد(أ) | تحليل الخطاب | جامعة برج بوعريريج |
5 | بسعودي جمال | طالب دكتوراه | لسانيات تطبيقية | جامعة برج بوعريريج |
6 | مديحة بشير الشريف | طالبة دكتوراه | الأدب والمناهج النقدية | جامعة البويرة |